في عالم يتسارع فيه التطور التكنولوجي و تزداد فيه حدة المنافسة، أصبح التسويق أداة حيوية تساهم في نجاح الشركات وازدهارها، من هنا، تسعى مؤسسة عبد الرحمن العتيبي إلى تسليط الضوء على اهم مصطلحات التسويق التي تشكل أساس استراتيجيات النجاح في هذا المجال. فهم هذه المصطلحات يساعد الشركات على تحديد أهدافها بشكل أكثر وضوحًا، وبناء استراتيجيات فعالة تضمن الوصول إلى الجمهور المستهدف. في هذه المقالة، سنستعرض أبرز اهم مصطلحات التسويق التي يجب على كل مسوق معرفتها وكيف يمكن استخدامها لتحقيق نتائج متميزة.


جدول المحتوي:
Toggleما هي اهم مصطلحات التسويق الحديثة العامة؟
التسويق الداخلي Inbound marketing:
التسويق الخارجي Outbound Marketing:
الشبكات الاجتماعية SMN ) Social media Network):
التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي SMM) Social media marketing) :

تسويق محركات البحث SEM ) Search engine marketing):
توليد العملاء المحتملين Lead Generation:
الأعمال بين الشركات والمستهلكين (B2C):
ما هي اهم مصطلحات التسويق الحديثة في الإعلانات؟
تكلفة النقرة (CPC) Cost per click:
تكلفة الظهور (CPI) Cost per impression:
تكلفة الإجراء (CPA) Cost per action:
نسبة النقر (CTR) Click through rate:
تحسين معدل التحويل (CRO) Conversion rate optimization:
العائد على الاستثمار (ROI) Return on investment:

ما هي مصطلحات وتعريفات التسويق؟
التسويق هو عملية إدارية تتضمن دمج عنصرين رئيسيين، وهما استخدام الموارد بشكل صحيح كأداة لإنشاء والحفاظ على رضا العملاء وزيادة الأرباح. يمكن أن يشمل ذلك أي شيء بدءًا من بحث السوق، تحليل البيانات، تصميم المنتج، التسويق، التوزيع، والتسعير.المصطلحات الرئيسية في التسويق:
- العلامة التجارية (Brand): اسم أو رمز أو تصميم أو مزيج منها يميز قانونيًا مصدر أو مقدم المنتج أو الخدمات، أو يحدد مكان المنشأ.
- السوق المستهدف (Target Market): الأفراد الذين توجه إليهم الشركة منتجاتها أو خدماتها.
- الترويج (Promotion): الأنشطة التي تخلق الوعي بالمنتجات/الخدمات وتجعل المستهلكين يشترونها.
ما معنى ديجيتال ماركتينج؟
ببساطة، ديجيتال ماركتينج أو التسويق الرقمي هو احد مصطلحات التسويق الحديثة ، و هو استخدام الأدوات الرقمية والقنوات عبر الإنترنت للإعلان عن منتج أو خدمة. يشمل ذلك وسائل التواصل الاجتماعي، التسويق عبر البريد الإلكتروني، الإعلانات المدفوعة على الإنترنت، استخدام تحسين محركات البحث (SEO)، وتسويق المحتوى. يهدف التسويق الرقمي إلى أن يصبح شاملًا بشكل متزايد وزيادة المبيعات باستخدام القنوات الرقمية.ما هو التعريف الأكثر دقة للتسويق الإلكتروني؟
التسويق الإلكتروني (E-Marketing) هو استخدام الإنترنت والتكنولوجيا الرقمية في تسويق المنتجات والخدمات. يُعرف أيضًا بالتسويق عبر الإنترنت أو التسويق الرقمي ويشمل الأنشطة التالية:- تحسين محركات البحث (SEO): إجراءات تحسين محتوى الموقع لزيادة ترتيبك في نتائج البحث.
- التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي: للتفاعل مع الجمهور، باستخدام منصات مثل فيسبوك أو إنستجرام.
- التسويق عبر البريد الإلكتروني: إرسال رسائل ترويجية إلى قائمة المشتركين.
ما هو اختصار TOV؟
هو احد مصطلحات التسويق الحديثة ، و هو يعني Tone of Voice، وهو يعبر عن الطريقة التي تتحدث بها العلامة التجارية مع جمهورها. يتم تحديد النغمة والأسلوب (نطلق عليهما TOV) بواسطة TOV. سواء كانت هذه النغمة والأسلوب وديان، رسميان، مرحان، أو جديان، سيتم استخدام TOV لوصفهما.ما المقصود بـ Leads؟
Leads هم الأشخاص أو الشركات الذين أبدوا اهتمامًا ببعض المنتجات أو الخدمات بناءً على معلومات الاتصال الخاصة بهم. يمكن تحويل هذه الـ leads إلى عملاء محتملين من خلال تكتيكات التسويق والمبيعات.ماذا تعني BRB Marketing؟
هو أحد مصطلحات التسويق الحديثة و يشير BRB إلى Be Right Back، وهو يعني الحملات التسويقية التي تحاول إغراء العملاء للعودة إلى متاجرهم على الإنترنت من خلال العودة إليهم بعد أن يتخلوا عن سلة التسوق أو يتوقفوا عن الشراء مؤقتًا. يتم تشجيع ذلك من خلال BRB Marketing ويُستخدم لتشجيع العملاء على العودة وإكمال مشترياتهم.ماذا يعني B2B؟
هو اختصار لـ Business to Business، وهو يشير إلى المعاملات التجارية بين الشركات. هذا النوع من التسويق يهدف إلى بيع المنتجات مثل المعدات الصناعية أو تقديم الخدمات للبرمجيات.
ما المقصود بمصطلح 4Ps في التسويق؟
هو أحد مصطلحات التسويق الحديثة يشير مصطلح 4Ps في التسويق إلى العناصر الأربعة للتسويق:- المنتج (Product): ما تقدمه الشركة وتطرحه في السوق لتلبية احتياجات العملاء.
- السعر (Price): المبلغ الذي يدفعه العميل للحصول على المنتج أو الخدمة.
- المكان (Place): المواقع أو القنوات التي يتم توزيع المنتج أو الخدمة من خلالها.
- الترويج (Promotion): زيادة الوعي وزيادة عدد المشتريات من خلال الذين يعلمون بالمنتج أو الخدمة.
ما الفرق بين 4Ps و 7Ps؟
الفرق بين 4Ps و 7Ps هو إضافة ثلاثة عناصر جديدة إلى المزيج التسويقي لتلبية احتياجات الشركات الخدمية. العناصر الثلاثة الإضافية في 7Ps هي:- الأشخاص (People): الأفراد الذين يساهمون في تقديم الخدمة والموظفين والعملاء.
- العمليات (Processes): الطرق التي يتم بها تصنيع وتسليم الخدمة.
- الأدلة المادية (Physical Evidence): المواد الملموسة والبيئة المادية التي تدعم تقديم الخدمة.
ما الأسماء الأخرى للتسويق الإلكتروني؟
تشمل مصطلحات التسويق الحديثة الأخرى للتسويق الإلكتروني الآتي:- التسويق الرقمي (Digital Marketing)
- التسويق عبر الإنترنت (Online Marketing)
- التسويق الشبكي (Network Marketing)
ما هي العبارات التسويقية؟
العبارات التسويقية هي الرسائل النصية التي تُستخدم لجذب انتباه العملاء وإقناعهم باتخاذ إجراء معين، مثل الشراء أو الاشتراك. يجب أن تكون هذه العبارات واضحة، مقنعة، وجذابة.ما هي كلمات الإعلان؟
كلمات الإعلان هي الكلمات التي تُستخدم في حملاتك الإعلانية المدارة للترويج للمنتجات أو الخدمات. يجب أن تكون هذه الكلمات جذابة، قوية، وتعكس ما سيحصل عليه العميل من المنتج أو الخدمة التي سيتم شراؤها.ما معنى إستراتيجية التسويق؟
هي احد مصطلحات النسويق الحديثة و هي عبارة عن خطة عمل تسمح للمؤسسة بتحقيق ما تريده من التسويق. تتضمن تحليل السوق، تحديد الجمهور المستهدف، وإنشاء المزيج التسويقي (المنتج، السعر، المكان، الترويج) بالإضافة إلى القنوات ووسائل التوزيع للوصول إلى الجمهور المستهدف.ما هو التسويق اللغوي؟
التسويق اللغوي هو احد مصطلحات النسويق الحديثة و الذي يمثل استخدام اللغة بذكاء في التسويق للتأثير على المستمعين. يشمل ذلك اختيار العبارات والكلمات المناسبة التي تتماشى مع هوية العلامة التجارية وتتواصل بشكل فعال مع الجمهور.ما هي التعاريف الخمسة للتسويق؟
تتمثل مصطلحات التسويق الحديثة الخمسة في:- التسويق كعملية إدارية: الأنشطة التي تساهم في تقديم المنتجات والخدمات وتلبية احتياجات العملاء.
- التسويق كوظيفة تنظيمية: يشمل البحث في السوق، تطوير المنتجات، الترويج، والتوزيع كأنشطة ضمن مجموعة.
- التسويق كاستراتيجية: العمل على الأهداف ووضع الخطط للوصول إلى الأهداف التسويقية.
- التسويق كعلم: دراسة السوق، سلوك المستهلك، والاتجاهات.
- التسويق كفن: تطبيق الإبداع والابتكار في إنشاء وتنفيذ حملات تسويقية فعالة.